دراسة بريطانية: عقاراً زهيداً متوفراً على نطاق واسع قد ينقذ آلاف الأمهات في الدول النامية
2017-04-27 الساعة 23:23 (وكالات)

 

أكدت  دراسة بريطانية حديثة أن عقاراً زهيداً متوافراً على نطاق واسع، قد ينقذ حياة واحدة من كل ثلاثة من 100 ألف أم جديدة ينزفن حتى الموت بعد الولادة سنوياً وأكثرهن في الدول النامية.

 

وأجرى الباحثون تجربة عقار حمض "الترانيكساميك" أو (تي إكس إيه) على 20 ألف امرأة أنه خفض حالات الوفاة بسبب النزيف بعد الولادة بنسبة 31 في المئة إذا جرى تناوله خلال ثلاث ساعات، وأضافوا أن كلفة العقار تبلغ حوالى 2.5 دولار في معظم الدول.

وكانت النتائج أنه من بين النساء اللواتي أعطين العقار خلال ثلاث ساعات توفي 89 بسبب النزيف، مقارنة مع 127 أعطين دواء بديلاً. ولم تظهر آثار جانبية للعقار سواء على الأمهات أو الرضع.

ويقول الباحثون ان عقار "تي إكس إيه" يعمل على منع سيولة الدم، ما يخفض الحاجة للجراحات العاجلة من أجل السيطرة على النزيف بأكثر من الثلث.

 

وقالت الأستاذة المساعدة في كلية لندن للصحة العامة وطب الأمراض الاستوائية، حليمة شاكور لوكالة "رويترز" "العقار آمن وسعره مناسب ويسهل تصنيعه ونأمل أن يستخدمه الأطباء في أقرب وقت ممكن عقب بداية النزف بعد الولادة".

 

وأجريت الدراسة على أمهات من 193مستشفى في 21دولة، خصوصاً أفريقيا وآسيا وبريطانيا إذ يعد نزيف ما بعد الولادة من الاسباب الرئيسية لوفاة الامهات في العالم .

ويعرّف الأطباء النزيف بعد الولادة بأنه فقد أكثر من 500 ملليلتر خلال 24 ساعة من الولادة.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
النص