مرصد حقوقي يكشف عن مقتل واصابة أكثر من 38 ألف مدني خلال خمسة أعوام
2019-12-10 الساعة 19:20 (متابعات)

أصدر التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان" تحالف رصد"، اليوم الثلاثاء، تقريراً حديثاً عن انتهاكات حقوق الانسان في بلادنا، بمناسبة الذكرى الحادية والسبعين لليوم العالمي الحقوق الانسان الذي يحتفي به العالم اليوم.

 

وقال التحالف في تقريره، إن العالم يحتفل  اليوم في العاشر من ديسمبر باليوم العالمي لحقوق الانسان، وتمر هذه المناسبة هذا العام وبلادنا تشهد للعام الخامس على التوالي أوضاعا مأساوية لحالة حقوق الانسان جراء الحرب الدائرة في معظم الأراضي اليمنية نتيجة انقلاب مليشيا الحوثي على الدولة.

 

وأكد التقرير انه فرقه الميدانية وثقت مقتل (15,420) مدنياً وإصابة (22,916) آخرين منذ 21 من سبتمبر 2014 م وحتى نهاية أكتوبر للعام الحالي.

 

وأضاف التقرير أن (4,272) مدنياً لايزال تحت رهن الاختطاف، فيما يخضع (6,352) طفل للتجنيد حتى اللحظة.

 

وأشار التقرير أن الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي في عدد من المحافظات تسببت بمقتل نحو(1300) مدنيا.

 

وأكد التحالف أن هذه الانتهاكات خرقا صارخا لقانون حقوق الانسان ومواثيق القانون الدولي الانساني من قبل المليشيا.

 

وطالب تحالف رصد، المجتمع الدولي بالتدخل الفعال لوضع حد لهذه الانتهاكات والقيام بدوره بشأن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان في اليمن بحيادية واسـتقلالية واتخاذ الاجراءات الكفيلة بردع مرتكبي تلك الجرائم والحد منها.

 

وطالب التحالف مليشيا الحوثي بحماية المدنيين في كل العمليات العسكرية والتمييز بيـن المدنيين والعسكريين والوقف الفوري لكل اشكال الانتهاكات التي تطال المدنيين، وإطلاق سراح كافـة المحتجزيـن تعسـفياً والمختفيـن قسـرياً بمـا في ذلك الأطفال والنساء وكبار السن والسياسيين والاعلاميين ونشطاء المجتمع المدني.

 

ويحتفل العالم اليوم الثلاثاء بالذكرى الواحدة والسبعون لليوم العالمي لحقوق الانسان الذي يصادف العاشر من ديسمبر من كل عام، في الوقت الذي تشهد اليمن انتهاكات جسمية لحقوق الانسان في ظل حرب مستمرة منذ خمسة أعوام.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
النص